المرحلة العمرية للإنسان
مرحلة الطفولة الأولى: وتبدأ من عمر ثلاث سنوات إلى سن الخمس سنوات، حيثُ يتعلم الطفل الطفل الخطأ والصواب، إلاّ أنه يواجهصعوبة في فهم ذلك، مما يجعله على خلاف مع أفراد أسرته. المرحلة الطفولة الثانية المتأخرة: وتبدأ من عمر ست سنوات وحتى عمر الثانيةعشرة، وهي المرحلة الدراسة الأساسيّة للطفل، وفيها يواجه الخلافات مع أفراد أسرته والآخرين بسبب الأنانيّة والإلحاح.
مرحلة المراهقة: وتمتد من سن الثانية عشر وحتى الواحد والعشرين من عمر الإنسان، وهي أصعب مرحلة يمر بها الإنسان، بسبب التغيرالفيزيولوجي الذي للفرد سواءً فكرياً أوجسدياً، ويواجه مرحلة من عدم الاستقرار.
مرحلة الرشد والنضج: وتمتد هذه المرحلة من عمر الحادي والعشرين وحتى الثلاثين من عمر الإنسان، وفيها يكونُ الإنسان قد أنهىمراهقته، وبدأ بالتفكير بوعي أكثر لمستقبله وحياته واستقراره الاجتماعي والنفسيّ، مما يُعرضه للمشاكل والضغوطات التي تتطلبها الحياة.
مرحلة الشباب : وهي من سن الحادي والثلاثين وحتى سن الأربعين من عمر الإنسان، ويكون فيها يفكر بعقلانيّة وواقعيّة،ويعتبر ما مر به من تجارب سبباً للنجاح فيما تبقى من حياته.
مرحلة الكهولة: وهي من سن الأربعين وحتى الستين، ويكون الإنسان فيها قد شارف على التقاعد، فيبدأ بالتدقيق بما حققه ونجح فيه،والعائق في هذه المرحلة أن حيوية ونشاط الإنسان ليستا كافيتيْن بسبب التقدم في العمر، إضافة إلى قلة العلاقات الإجتماعية، وخفض الروحالمعنويّة لديه.
مرحلة الشيخوخة المبكرة: وتمتد من عمر الستين وحتى السبعين، وفيها يصبح الشخص أكثر ميلاً للبقاء في البيت، بحيث لا يخرج إلاللحاجات الضروريّة فقط، ويفقد الكثير من الأصدقاء بسبب الوفاة أوانعزالهم كما يفعل، ويعتمد فيها على الآخرين لتأدية شؤونه العامة.
مرحلة الشيخوخة: وهي من سن السبعين وحتى الثمانين عاماً، ويكون الشخص ملتزماً في المنزل تماماً، وتظهر عليه أعراض وأمراضالشيخوخة كفقدان الذاكرة وأمراض جسديّة في العمود الفقري والمفاصل، وضعف الحواس كالنظر والسمع وانخفاض الصوت عند الكلام؛ولذلك يعتمد كلياً على الآخرين في أداء حاجاته العامة والخاصة.
مرحلة أرذل العمر: وتبدأ من سن الثمانين فما فوق، وفيها يكون الإنسان عاجزاً تماماً، وبحاجة إلى رعاية كما يحتاجها الطفل.